اولى خطوات العلاج من الادمان

اولى خطوات العلاج من ادمان المخدرات تبدا هنا!


هل تفكر في الذهاب الى مركز علاج ادمان المخدرات؟ او هل انت في طريقك اليه؟ اذا كنت بالفعل في تفكر فيه تفكيرا جديا فاذا هنيئاً لك! فلقد اتخذت اول خطوة لحياة افضل، بالرغم من صعوبة اتخاذ تلك الخطوة للعديد من الناس ولكنها تعد الاصوب على الدوام.

ويعتبر ادمان المخدرات من امراض العصر التى تؤدى الى العديد من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المتعددة  فيؤدى الى زيادة المشاكل الاسرية وخاصة الخلافات الزوجية فى حالة ادمان المخدرات و معها تزداد المشاكل المالية، نتيجة لانفاق المال على المخدرات بلا حساب وحالات الاكتئاب الناتج عن الادمان الذى يدفع المدمن للشعور باليأ والاصابة بالامراض الخطيرة والايدز وغيرها من الفيروسات الضارة نتيجة مشاركة الإبرو العديد من الامراض الاخرى كضعف المناعة وزيادة المشاكل الصح كفقدان الوعي والغيبوبة التىقد تصل الي الموت المفاجئ نتيجة الجرعات الزائدة و انحراف الاخلاق الذي يزيد من حالات السرقة و الاعتداءات الجسدية و يؤدى للمسالات القانونية.

و لذلك مرحلة التفكير ان تقوم بالتوجه الى مركز لعلاج الادمان هى بالطبع خطوة  مهمة و عملية جدا و يكون تم اتخاذها بعد ان مررت ب 3 مراحل اخرى سوف نقوم بشرحهم لك بالترتيب.

اول مرحلة يمر بها  المقبل على فكرة الذهاب الى مركز لعلاج الادمان هى مرحلة التحذير و النصيحة حيث تكون منغمسا و متعمقا فى عملية الادمان بمختلف انواع المخدرات من دون تفكير و بمخاطرة عالية و من دون اعطاء اى اهمية لان يقوم بالتوقف عن ما يقوم و هنا يظهر دور الاجتماعى الاساسي  من حيث الاسرة و الاصدقاء بالقيام باعطاء نصائح للمدمن و القيام بتحذيره من عواقب الاستمرار فى هذا الطريق من دون الرجوع و التفكر بالعلاج من ادمان المخدرات و اذا كنت تقرا هذا المقال فانت قد ممرت بالفعل بهذه المرحلة و تعلم بها.

اما المرحلة الثانية فهى ما قبل قرار الذهاب الى علاج ادمان المخدرات فهذه المرحلة يكون تكون لدىك الوعى الكاف بمخاطر ادمانه و عواقبه الوخيمه و لكن ما زال متخبط الخطى بلا رؤية واضحه و لا هدف اساسي ليساعده على الامتناع من ادمان المخدرات.

و تاتى المرحلة الثانية و هى مرحلة اتخاذ القرار الفعلى و الذهاب الى مركز لعلاج الادمان و يقوم بتحديد وقت زمنى معين لاتخاذ هذا القرار من تلقاء نفسه ويتخذ قرار بطلب المساعدة  من طبيب متخصص يساعده على اتخاذ القرارات الصحيحة فى طريق علاجه.

فعند ذهابك لمركز علاج ادمان المخدرات، فيكون هدفك  الاساسي هو ان لا يتم طردك منه فانت بذلك تسعى الى تكملة علاجك و تتجه لطريق المعافاه قبل ان تترك المركز. 

بمعرفتك مسبقاَ بكافة الافعال التي قد تؤدي الى الطرد، فسيكون باستطاعتك اعداد نفسك ذهنياً لاقامتك في مركز علاج الادمان من المخدرات.

فعندما تكون في حالة صحية و عقلية متزنة، سيكون من الاسهل عليك اتباع القوانين و استقبال المساعدة التي تحتاجها من المتخصصين من دون الشعور بمقاومة زائدة للعلاج. وتذكر دائما انك ستشعر بمقاومة جسدية، و لكن التزامك الذهني هو الاهم في طريقك للمعافاة والتخلص من المخدرات من حياتك نهائياً.

و تعد خطوة تشجيع المقبلين على العلاج من ادمان المخدرات من اهم خطوات العلاج فقد وصل مجموع المتعاطين الى ما يقرب من 25 مليون شخص حول العالم من مختلف انواع المخدرات المتنوعة التى تختلف باختلاف البلدان و الاماكن من الماريجوانا و الكوكايين و المهلوسات و الهيروين و المستنشقات العلاجية و ادوية علاج الامراض النفسية ولذل كان من الضرورى ان لا يتم التصريح  باستخدام المخدرات في مركز العلاج من ادمان المخدرات.

ولكن عند بدء خطوات العلاج فان المخدرات سوف تكون المقاومة الجسدية عندك فى اعلى مستوياتها حيث تقوم بمنع ما قام جسدك بالتعود عليه لفترة طويلة وهذا واضح، لكن في الواقع سوف يتوق جسدك للمخدرات التي اعتاد على استقبالها، و قد يضعف الانسان و يفقد التزامه و يفعلها "مرة واحدة فقط". و هذة المرة هي التي قد تؤدي الى طردك من المركز.

فكيف تقوم بتحضير نفسك، فعند قيامك بخطوة تحضير نفسك عليك ان تتذكر ان كل مرة تستخدم فيها مخدر، هي طريقك لمرة اخرى تتلوها.

 فاذا استخدمت مخدرما سيكون له تأثير على جسدك. و حين يترك المخدر جسدك، فسوف يتوق جسدك  الى جرعة اخرى منه. و لكن اذا تركته يخرج دون امداد جسدك بجرعة اخرى، في ذلك الحين تكون تساعد جسدك على التخلص من السموم ليستطيع ان يتخطى احتياجه لجرعة اخرى.جوهرياً، من المستحيل ان تعطى جسدك جرعة واحدة فقط لانه سيعتاد على المخدر و يتوق اليه في لحظة خروجه من منه، و كل الجهود الذي تببذلها في تخليص الجسد من السموم سيضيع هباءً.

الزيارات من العائلة و الاصدقاء قد لا يصرح بيها في مركز العلاج من ادمان المخدرات.

قد تكون عائلتك و اصدقائك اقرب الناس اليك، و هم ايضا اكبر مساندين لك في طريقك للمعافاة، و لكن قد يكونوا هم ايضاً احد الاسباب التي ادت الى ادمانك.قبل ان تستطيع استقبال الزيارات من الناس الذين كانوا في حياتك وقت استخدامك الدائم للمخدرات، عليك معرفة اسباب مشاركة هذه العلاقات في ادمانك و كيفية ربط هؤلاء الناس بادمانك لكي لا تعود مرة اخرى لتلك العادات بعد ان تعافيت. وقد يكون عليهم ان يفعلوا بعض المهمات لتصليح انفسهم قبل ان تستطيع انت التعامل معهم مجدداً.

 وهذا القرارلا يعتبر من اجل تخويفا الاباء و الاقارب من المقبل على فكرة العلاج ولكن من اجل الأخذ بالاسباب و التاكد  من وضع بعض العلامات والسلوكيات التي تصاحب مشكلة الإدمان لدى المتوجه للعلاج من ادمان المخدرات و حيث تشتمل تلك البرامج العلاجية  المتخصصة فى العلاج من ادمان المخدرات على تدريبات حيث تقوم بدعم المدمن وتعيد له ثقته بنقسه وتمنعه من حدوث اى انواع من الانتكاسه او التفكير فى العودة مرة اخرى وتساعدة علي استعادة شخصيته المستقله مع مساعدة طبيبا نفسىا حيث  يساعده على مقاومة جميع انواع الإغراءات لاى نوع من المخدرات وتقديم النصيحة له طول فترة العلاج من ادمان المخدرات سواء بشكل  منفرد او فى محيطه الاجتماعى الطبيعى.


فوائد ذهابك الى مركز علاج من ادمان المخدرات

عند دخولك للمركز لا يصرح بالعلاقات الجسدية بالمرضى الاخرين بداخل المركز ، يجب ان يكون تركيزك بالكامل على ذاتك و على معافاتك. بما ان عليك قطع العلاقات بالناس المحفزة لك بالخارج، من السهل ان توجه اهتمامك للمرضى بداخل المركز. عند مشاركتك بالعلاقات الجسدية مع المرضى الاخرين في المركز، فانت تعرض معافاتك للخطر لعدة اسباب.

فاولاً، يتم تشتيتك من التركيز في معافاتك الى التركيز في شخص اخر. على اقامتك في المركز ان تكون تتوحور حول تغير حياتك للافضل، و اذا فقدت التركيز في نفسك، لن تستطيع تغير حياتك.

ثانياً، في العلاقات الجديدة، كثيرا ما يرسم الناس ذاتهم في احسن حال. اذا كنت تحاول اثارة اعجاب شريكك الجديد، قد لا تود الاعتراف بمشاكلك التي ادت الى ادمانك. هذا سيعرقل نجاحك في جلسات العلاج الجماعي، و قد تعرقل نجاحك في جلسات العلاج الفردي ايضاً.

ثالثاً، اذا كنت تعتقد انه من الصعب مواجهة المخدرات لحالك، فتخيل كيف سيكون الوضع حين يكون معك شخص اخر مدمن يكافح المعاودة للمخدرات مجدداً. للاختصار، بالرغم من ابتداء العلاقة كنوع من المساندة، الرغبة في المعاودة للمخدرات قد ستكون اقوى حين يتواجد اكثر من فرد في القرار.


عليك مواظبة الحضور لجميع الجلسات المطلوبة

سواءً كانت جلسة علاج فردي او جماعي، سيكزن من المتوقع منك حضور و المشاركة الكاملة في البرنامح. فهذا هو سبب تواجدك في المركز و الطريق الوحيد للمعافاة. 

المعلومات التي ستكتسبها في الجلسات المطلوبة ستؤهلك للتعامل مع ادمانك للمخدرات و التعلم طرق جديدة للحياة اثناء عملية معافاتك.

 لن تستطيع تغير حياتك اذا لم تتعلم كيف تغيرها! اذا كنت تريد اتخاذ خطوات للامام، عليك ان تتوقف عن فعل ما تفعله الآن، و هذا يتطلب ان تنظر الى نفسك و اصدقائك و عائلتك و العالم من حولك من منظور جديد. كل هذا سوف يتم مناقشته في الجلاسات العلاجية العديدة اثناء اقامتك.

اخيرا، التخلص من ادمان المخدرات يتطلب الحالة العقلية الصحيحة. اذا كنت مستعد لالزام نفسك كما يجب، و الزمت نفسك بالقيام بكل الاشياء الصحيحة اثناء اقامتك، اذا اقامتك في مركز العلاج من الادمان سوف يغير حياتك للابد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق