افضل برامج التعافي من الادمان

افضل برامج معالجة إدمان المخدرات

برامج معالجة الإدمان من المخدرات تقدم مساعدة قيمة لآلاف من الأفراد الذين يعانون من تعاطى المخدرات. فتعاطى أي نوع من المواد المخدرة يؤثر على جميع الناس من مختلف الأعمار، الأنواع و الخلفيات الثقافية. بالرغم من التعدد الديموغرافي، فيعتبر كل المدمنين يجتمعوا علي صفة واحدة و هي- أنهم يحتاجون المساعدة!


لدي الكثيرون، علاج الإدمان قد يصنع الفرق بين الحياة و الموت ما هو علاج تعاطي المخدرات؟

استمرار ممارسة الواجبات اليومية، ومن ضمنها الأداء الوظيفي الفعال، العلاقات الأسرية و الأشخاص المقربون، و تجنب التورط في المشاكل القانونية يمكن أن يتم تحقيقه بالعلاج الفعال لتعاطي المخدرات.

 وتعتبر برامج معالجة تعاطى ادمان المخدرات بكل أنواعها تسعى لكسر دائرة السلوك القهري لدى المدمن للبحث عن المخدرات و الأضرار الناتجة عن التعاطى المستمر للمخدرات أو الكحوليات.

مكان ونوع العلاج يختلفوا كثيراً و يعتمدوا بشكل كبير على وضع كل مدمن و إحتياجاته من سبل العلاج المختلفة. للبعض، العلاج من تعاطى المواد المخدرة يمكن الوصول إليه ببرامج قصيرة نسبياً في عيادات خارجية دون الحاجه للجوؤ للحلول طويلة الامد اما الآخرين قد يحتاجوا لفترات أطول من الإقامة العلاجية.

هذا لا يعني أن كل برامج المعالجة الخارجية أو الداخلية متشابهين فى طرق العلاج. حيث يوجد أنواع عديدة من العلاج التى يمكن أن يتم توظيفها في أي برنامج علاجي في عيادات خارجية أو داخلية ، إعتماداً علي تاريخ التعاطى لكل مدمن علي حدة و من إستجابتهم للعلاج.

و لذلك، لكثير من الناس،  مشاكل التعاطى الطبيعية المزمنة للمواد المخدرة تتطلب مراقبة حذرة للنتائج التى يتم الوصول اليها ، و قد تتطلب محاولات تدخل علاجي عديدة. و لكن مع التركيز و الإهتمام، المعافاة يصبح طريق العلاج ممكن تحقيقه.

أنواع علاج تعاطى المخدرات

هؤلاء الذين يسعوا للعلاج من إدمان المواد المخدرة قد يستفيدوا كثيراً من التقييم الأول من  خلال أخصائي علاج الإدمان.

إذا كان من طبيب جسدي أو نفسي أو إستشاري إدمان أو أي فرد متخصص فى علاج الإدمان بامكانه مساعدة المدمن على المخدرات، وهذه النظرة الداخلية المعطاة فى شكل ترشيح نوع علاج سوف يثبت مدي قيمتها في الحصول علي نتائج ناجحة.   

منذ الثمنانينات، قدمت الجمعية الأمريكية لطب الإدمان من المخدرات قائمتها لمعايير مرضى الإدمان على المخدرات التي يمكن إستغلالها فى مساعدة د الأطباء في تحديد مشاكل تعاطى المواد المخدرة لكل مريض بخمس مجموعات شاملة أو أنواع معالجة الإدمان. هذه المعايير تؤكد وجود أنواع للعلاج بحدية مختلفة و أن المراقبة المستمرة أثناء و بعد العلاج سوف تحدد إذا كان المريض يحتاج نوع علاج ذو حدية قوية أو قليلة. 
كثير من مجموعات العلاج المحددة من الجمعية الامريكية لطب الإدمان تظهر أنواع العلاج و إختلاف مستويات حدة العلاج، التي تم مواجهتها مُسبقاً في مجال علاج الإدمان هذه تضمن:

علاج الادمان عن طريق العيادات الخارجية – يمكن تلقيه من عيادة الطبيب أو أي مركز علاجي. علاج العيادات الخارجية يقع في الأنواع الأقل حدية للعلاج، و يكون عادةً موجه للمرضى الذين لديهم مشاكل في التعاطى قليلة، إلتزامات وظيفية فعالة و وجود علاقات إجتماعية نشطة. قد يتكون العلاج من التوعية بالمخدرات، تدريب على مهارات الإتزان، جلسات إستشارية و علاجية للإدمان و حتى برامج التطهير من السموم. مدة العلاج تختلف و تعتمد على التقدم في المعافاة. 

العلاج المكثف بالعيادات الخارجية – الإقامة الجزئية بالمستشفى – برامج العلاج اليومى، أكثر حدة من علاج العيادات الخارجية و لكنه يتضمن خدمات كثيرة من التى تتواجد في علاج العيادات الخارجية، و لكنها تقدم أكثر أو لفترات أطول من اليوم. بالإضافة إلي ذلك، العلاج المكثف بالعيادات الخارجية أو الإقامة الجزئية بالمستشفى يمكن أن توفق بين مشاكل صحية أو عقلية متواجدة لدى المريض و تسمح لهم بالوصول لكثير من الخدمات المتوفرة لدى مرضى العيادات الداخلية أثناء ساعات اليوم التى يحدث خلالها العلاج بالعيادات الخارجية.   

الإقامة العلاجية – للمشاكل الشديدة من تعاطى المخدرات التى تتطلب ثبات التركيز على مدار الساعة، يتم وضع المقيمين فى ظروف رعاية على مدي ال24 ساعة، و وجود الفائدة المحتملة لإبعادهم من المواقف أو العوامل المساهمة التى تثير إدمانهم. الأنشطة اليومية يمكن أن تحتوى عدد هائل من الجلسات العلاجية الفردية أو الجماعية.

الكثير من مراكز الإقامة العلاجية تقدم خدمات تطهير سموم مراقبة و إنسحاب، بالإضافة إلى علاجات مكثفة للتشخيص الثنائي لمشاكل الإدمان العقلية أو السلوكية.   

إقامة داخلية علاجية مكثفة – عناية دائمة ذات مراقبة كاملة للمقيمين في مستشفى للذين يعانوا من مشاكل حادة فى تعاطى المواد المخدرة بالإضافة مشاكل خطيرة عقلية أو صحية. كثيراً ما يبدأ برامج الإقامة العلاجية المكثفة بفترة من علاج الإدمان إذا المريض أحتجز المريض فى حالة سيئة طبياً أو نفسيا، و يجب مراقبته جيداً و التدخل الطبي لإعاداتهم لحالة المستقرة.


ما الذي يحدد نوع علاج الإدمان المناسب؟

كما ذكر سابقاً، لا يوجد طريقة واحدة للعلاج الفعال لجميع المدمنين. الإختلاف الكبير لجموع الدمنين تتطلب طرق أكثر تفصيلاً للعلاج.


بعض من المتغيرات التى سوف تحدد أي نوع من البرامج هي أكثر ملائمة و منها:

مدة إدمان المخدرات أو الكحوليات
نوع المخدر المستخدم
الكمية التي تم تعاطيها
عدد محاولات العلاج السابقة
تعاطى أنواع مخدرات عديدة
تشخيص ثنائي لأمراض عقلية
تشخيص ثنائي لسلوكيات الإدمان
وجود مشاكل طبية
الحاجة لمساعدة طبية لتطهير الجسم من السموم
الحاجة لعلاج دوائي أثناء العلاج
الحاجة إلى مساعدة أو إستشارة وظيفية، عائلية، أو قانونية

من الافض ان يتم تحديد برنامج علاجي داعم بخدمات تناسب إحتياجاتك ستكون خطوة فعالة لبدء طريق العلاج. بالرغم من أن قرار إختيار نوع العلاج يفضل أن يتم إتخاذه عن طريق متخصص فى علاج الإدمان،الا ان هنالك عدة عوامل يجب أخذها في الإعتبار عند إختيار برنامج علاج الإدمان 

الناس تتعامل مع المخدرات لأسباب مختلفة وباشكال عدة و ليس كل شخص مدمن يأتي من خلال اسرة مفككة  ولكنها شائعة فالناس تحاول استعمال المخدرات لأسباب مختلفة منها: معالجة الإكتئاب بنفسها مما يؤدى الى استخدام سئ أو أمراض عقلية أخري لا يتم علاجها اطلاقا بانواع المخدرات المختلفة وهناك عدة اسباب اخرى كالفضول و  الشعور بخوض التجربة واحيانا يكون ضغط الحياة والملل من الروتين اليومى عامل يدفع البعض لخوض تلك التجرية بدون وضع نتائج محددة او النظر الى عواقبها الوخيمة و التظاهر بالكبر و التمرد وفى بعض الأحيان ما يصبح الانسان مدمنا لنوع معين من العلاجات التى يقوم باخذها لعلاج نوع معين من الامراض.


وهناك بعض من الأسئلة المهمة التى يجب طرحها عند البدء باحد برامج علاج الادمان من المخدرات و منها:

هل الأغلبية من طاقم الأطباء، الممرضين و المستشارين مؤهلين لعلاج الإدمان من المخدرات أو طب الإدمان؟
هل من الممكن الحصول على تقييم من خلال مركز العلاج أو الطبيب المعالج؟
مدى قرب العلاج للمنزل؟ هل سيتطلب السفر أو التنقل بعيدا؟
هل سأستطيع الاستمرار فى العمل أو لدى القدرة على استخدام البريد الإلكترونى، الهاتف، او الحاسب الآلي؟
هل يوجد برامج مخصصة للمجموعات المختلفة (المراهقين،كبار السن) ؟
هل يمكن أن أطلب غرفة خاصة؟
هل سوف يغطى التأمين مصاريف العلاج أو برنامجه؟
كيف يمكن أن أعوض مصاريف العلاج إذا غطى التأمين جزء من العلاج فقط؟
هل يمكن معالجة مشاكل التشخيص الثنائي؟
هل يوجد خدمات طبية متعلقة بالمساعدة فى التخلص من السموم؟

عندما تحاول العثور على برنامج فعال لعلاج الإدمان من المهم أن تجد المركز الذى يوفر لمرضاه جميع أنواع الرعاية المختلفه حتى لا يشعر المريض بالحاجه القصوى للخروج منه فى اسرع وقت و تكون استجابته للعلاج فى اقصاها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق