اضرار تعاطى الترامادول

اضرار تعاطى الترامادول و تأثيره على صحة المتعاطى.

ما هو الترامادول؟

الترامادول (الاسم التجاري: الترام) هو مسكن الآلام افيوني يتم وصفه لعلاج الآلام
 تعاطى الترامادول
المتوسطة او الآلام الشديدة و يعد من الاختيارات الآمنة عن المسكنات المخدرة الأخرى مثل الهايدوكودون (فايكودينن، لورتاب) و الميثادون.

ويوجد ايضاً مسكنات اخرى تحتوى على الترامادول مثل الترام ار، تركيبة جديدة تم اصدارها لعلاج الآلام على مدار اليوم، و التراسيت، مزيج من الترامادول و الاسيتامينوفين (تايلينول).

كان يعتبر الترامادول قديما من المسكنات الافيونية اكثر اماناً عن المسكنات الافيونية الاخرى كالمورفين و الهايدروكودون.

و كانت قد صرحت ادارة الغذاء و الدواء الامريكية باستخدام الترامادول في عام 1995، و نصحت بعدم اعتباره كمخدر محظور. و لكن نتيجة لازدياد الادلة و الحقائق وراء سوء استخدام الترامادول ضمن عامة الناس، و وجود دلائل عدة لمواجهة اعراض الانسحاب عند توقف استخدامه من قبل المرضى بمختلف حالتهم المرضية.فقد  قامت ادارة مكافحة المخدرات باصدار قوانين معدلة في عام 2014 تجعل الترامادول من المخدرات المحظورة من الدولة (الدرجة الرابعة).

عند تعاطي الترامادول عن طريق الفم في شكل حبوب، يقوم الكبد بتحويله الى عدة مواد كيميائية من ضمنها او-ديسمسثيلترامادول، الذي ينتج آثار اكثر فعالية عن الترامادول نفسه. عند تعاطيه بجرعات عالية، يمكن للترامادول ان يخلق حالة من النشوة كالتي يخلقها مخدر افيوني اخر يتم سوء استخدامه و هو الاوكسيكودون (الاوكسيكونتين).


الترامادول العلامات و الاعراض:


هنالك خطورة التعرض لنوبات او تشنجات في بعض المرضى الذين يتعاطوا الترامادول.
حين يتم وصف الترامادول عن طريق الطبيب، يكون التأثير المرغوب لتعاطي الترامادول هو علاج الآلام المستمر.

 و لكن مثله مثل اغلب الادوية، يمكن للالترام ان يكون له اعراض جانبية غير مرغوب فيها. تكون تلك الاعراض مشابهة للمخدرات الافيونية الاخرى و منها:

الغثيان 
القيء
الامساك
الدوار و الدوخة
النعاس
الصداع
فقدان الشهية
جفاف الفم

للأفراد الذين يتعاطون الترامادول لأغراض غير طبية، يمكن أن تكون هذه الآثار السلبية علامة تحذير لسوء الاستخدام. بالإضافة إلي التاثير الأفيوني على النشاط الحسي، يقوم الترامادول باخراج بعض من اثاره على المستقبلات السيروتونية  و النوراادرينيلية العصبية. و لهذا السبب، يوجد خطورة معروفة للنوبات و التشنجات في بعض المرضى الذين يتعاطوا الترامادول، و تزداد تلك الخطورة في المستخدمين الذين يسعوا الى الوصول للنشوة التي تنتج من تعاطي جرعات زائدة من المخدر. 


تأثير الترامادول


المخدرات الافيونية واحدة من اكثر المخدرات التي يتم سوء استخدامها و تؤدي الى ارسال مستخدميها الى مراكز علاج الادمان في الولايات المتحدة الامريكية في هذا الوقت.

 و اثبتت نتيجة عشوائية من 70 فرد الذين تم احتجازهم في مركز علاج ادمان المخدرات في 2012 ان 85% منهم كانوا يتعاطوا المخدرات الافيونية في وقت او اخر.
عديد من الناس كان لديهم قائمة طويلة من المخدرات او المواد الافيونية (المسكنات جزئية او كلية من اجل الآلام) قد اساءوا استخدامهم حيث ان معظم الناس التي تفضل تلك المخدرات سوف يستخدموا اي منهم يستطيعوا الحصول عليه.

اذا لم يستطيعوا الحصول علي بيرسوسيت، سوف يستخدموا مورفين، ديلايوديد، ديميرول، لورتاب، أوكسيكدون، نوركو، أو ترامادول. إن لم يجدوا حبوب، سوف يذهبوا إلي الشوارع و يشتروا الهيروين.

بعض الحبوب يكون تأثيرها أسرع و بعضهم يكون تأثيرهم أطول، مما يعني أن تاثير المخدر يتم إخراجه علي فترة من الوقت.

 بعض التركيبات لها آثار جانبية أسوأ و بعضهم اكثر سهولة للإدمان عن آخرين. عادة ما يفضل المدمن مخدر معين و لكن إذا لم يستطيع الحصول علي مخدره المفضل، أي مخدر أفيوني سيمنع من أعراض الإنسحاب.

من الأسماء التجارية للترامادول ألتراسيت و ألترام.لا يتم عادةً وصفه لحالات الآلام الشديدة. يمكن لأي شخص أن يتعاطى الترامادول لعلاج الآم المفاصل أو بعد العمليات الجراحية في الفم أو أي عمليات جراحية آخرى. يمكنهم سوء إستخدام المخدر بعد أن يتم تعود الجسم عليه.

بعد أن يتعود الجسم علي الترامادول، سوف يحتاج جرعات أكثر للحصول علي نفس نتيجة علاج الآلام. من الممكن للطبيب أن يزود الجرعة مرة أو مرتين كحد أقصى و بعدها سوف يقلق من عواقب زيادة الجرعة. الشخص الذي يصبح مدمن للترامادول يمكن أن يكون معتمد عليه كلياً لعلاج الآلام و قد يلجأ للحصول علي المخدر من مصادر غير شرعية، حتي يستطيع المواظبة.


وصف روشتة دواء مخدر

قد أدي هذا الطريق لإدمان الكثير من الناس قد يلجأوا لزيارة العديد من الأطباء، لتزوير الروشتة، السرقة من الصيدليات، أو سرقة الحبوب من الأصدقاء و الأقارب بعض تجار المخدرات قد يتاجروا في حبوب الترامادول و إلا مدمني المخدرات الأفيونية سوف يضطروا إلي اللجوء للهيروين يقدر أن عدد المدمنين للمسكنات في الولايات المتحدة الأمريكية ب1.8 مليون.

أقر المستخدمين أن صفات تحسين المزاج أدت إلي إستخدام جرعات أكثر من المخدر-أو تعاطيه بشكل أكثر- عن ما تم وصفه، بالإضافة إلي الشعور بالنشوة و آثار علي تحسين المزاج التي يسعي إليها متعاطي الترامادول لأسباب غير طبية، أو تعاطيه بأسلوب مختلف عن ما تم وصفه عن طريق الطبيب، ممكن أن يكون له آثار سلبية و أحياناً نتائج خطيرة من ضمن تلك الآثار اضطرابات النوم التي تؤدى إلي الأرق، و زيادة الخطورة المذكورة مسبقاً عن النوبات و التشنجات. 

كما أن تعاطي الترامادول يمكن أن يؤدى إلي الإعتماد الكلي و التعود وياتى التعود بنوعين هما :


الإعتماد النفسي على الترامادول


الأفراد الذين يتعاطون المخدرات لفترة طويلة من الوقت و يتعودوا عليه نفسياً قد يبدأوا بالإحساس برغبة ملحة لأخذ المخدر و يشعروا بإحتياج إليه للتعامل مع المشاكل اليومية.

 الناس المدمنة نفسياً للترامادول قد يشعروا بالتوتر الزائد إذا لم لم يستطيعوا الحصول علي المخدر و سوف يلجأوا إلي تصرفات مثل الزيارات الكثيرة للاطباء أو تزوير الروشتة للحفاظ علي مخزونهم.


الإعتماد الجسدي على الترامادول


المتعاطين الذين يستمروا في استخدام الترامادول فترة طويلة كفاية بجرعات كثيرة حتماً سوف يصبحوا معتمدين جسدياً علي المخدر و يشعروا بأعراض متعبة و خطيرة للإنسحاب إذا توقفوا عن تعاطيه.


أعراض الإنسحاب المسببة من الترامادول سوف تتعارض مع كلاً من المواد الأفيونية و أعراض إنسحاب مضدات الإكتئاب و منها: 


الآلام المعدة و الأمعاء
الإكتئاب
الإسهال
الهياج
التخدر بالأطراف
رنين الأذن
هلاوس
جنون الشك و الإضطهاد
الإرتباك


علاج سوء إستخدام الترامادول

تعاطي الترامادول و الإعتماد عليه قد يظهر كثير من التحديات  يشبه الإدمان للمخدرات الأفيونية الآخري، و يمكن معالجتها بنفس المؤسسات و الخدمات.

لذلك ينصح بالرقابة الطبية أثناء التخلص من سموم الترامادول لتقليل مخاطر المسببة من الإنسحاب. فما يحدث  اثناء الرحلة العلاجية للتخلص من هذا المخدر من جس المتعاطى يمكن ان نلخصه فى النقاط التاليه:

- بعد تخلص الجسم من السموم، يوجد العديد من مراكز التأهيل لمساعدة المدمنين للسعي في طريق المعافاة.
- العيادات الداخلية بمراكز العلاج من الإدمان تعرض رقابة علي مدار الساعة و عناية مركزة للمرضى لمدة 28 يوم أو أكثر.
- برامج العيادات الخارجية تسمح لمن قادر علي استمرار المعيشة بالمنزل مع حضور الجلسات العلاجية لعدة أيام و ليالي في الأسبوع. 

تعاطي المراهقين للترامادول

تعاطي الترامادول سُجل أيضاً  بارتفاع شديد وسط المراهقين في المراحل الثانوية من التعليم، حيث يعرف المخدر بالأسم الدارج "ألتراس" بالرغم من عدم وجود تقارير كافية عن تعاطي المراهقين للترامادول،  قفد أثبتت البحوث أن 9.5% من طلاب المرحلة الثانوية قاموا بتعاطي أدوية مخدرة آخرى غير الهيروين لأسباب غير طبية. 

علاوة علي ذلك، توافر الترامادول و المخدرات الآخرى من مصادر مثل مواقع الإنترنت أو الأصدقاء الذين لديهم روشتات قانونية تعني أنه يجب علي الأهالي أن يتأكدوا أن أولادهم علي علم بمخاطر تعاطي أي مخدر لم يتم وصفه لهم خصيصاً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق